منتديات كل الطلبة
 
الرئيسيةس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» fares عضو جديد بالمنتدى
الإثنين أغسطس 27, 2012 6:46 pm من طرف همسة مطر

» new friend
الإثنين أغسطس 27, 2012 6:43 pm من طرف همسة مطر

» عضوة جديدة هل من مرحب
الإثنين أغسطس 27, 2012 6:41 pm من طرف همسة مطر

»  ميادين التكويــــــن بالمركز الجامعي لميلة
السبت يوليو 16, 2011 5:04 pm من طرف اب قصي

» موقع المركز الجامعي لميلة يكتسي حلة جديدة و انيقة
السبت يوليو 16, 2011 5:01 pm من طرف اب قصي

» sits that could help u to download free E-books
الأحد يونيو 19, 2011 3:15 pm من طرف rahma

» كون نفسك في الانجليزية
السبت أبريل 02, 2011 11:38 pm من طرف justin

» justin new friend
السبت أبريل 02, 2011 11:25 pm من طرف justin

» بعض المواقع الجميلة لتحميل الكتب
الخميس ديسمبر 23, 2010 12:23 am من طرف اب قصي

ممنوع
lvpfh
زوار المنتدى
free counters
زاااااااااااااااائر

شاطر | 
 

 ماهية المؤسسات المالية و أنواعها.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اب قصي
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 14/02/2008
الموقع : www.univer-mila.1fr1.net

مُساهمةموضوع: ماهية المؤسسات المالية و أنواعها.   الإثنين فبراير 25, 2008 11:32 am

محاضرة الدكتور:عيمر عبد الحفيظ.
استاد محاضر بجامعة جيجل( الجزائر )
مقياس الاقتصاد النقدي و سوق المال.
السنة الثانية علوم تجارية (نظام ليسونس ماستار دوكتوراه)

مقدمة
أقترن ظهور المؤسسات المالية بتطور النشاطات الاقتصادية بتوسع استخدامات النقود حيث ظهر افراد متخصصون في بيع و شراء النقود و ظهور ظاهرة البنوك خاصة بعد الحروب الصليبية حيث أن المحاربين رجعوا إلى بلدانهم بغنائم كثيرة .
إذا ماهي المؤسسات المالية و ماهي أنواعه

الفصل الأول:ماهية المؤسسات المالية و أنواعها.

المبحث الأول:تعريف البنك و تطوره.
يرتبط البنك بالكلمة الايطالية بانوك(bancko) و التي كانت تعني في البداية المسطبة او الخشبة التي كان يقف عليها المصرافة في تبديل العملات و اصبحت فيما بعد المكان الذي يتم فيه شراء و بيع النقود و يقوم البنك بجمع الاموال الفائضة عن حاجة الافراد و المؤسسات و يقدمها في شكل قروض للمؤسسات و الحكومات التي هي في حاجة اليها بمعنى ان البنك هو مؤسسة مدينة و ذائنة في نفس الوقت لقد ظهرت العمليات المصرفية في الحضارة البابلية 4000سنة ق م و عرف الاغريق هذه العمليات 400 سنة ق م حيث كانت في هذه الحضارات تبادل العملات و تحفض الودائع و تمنح القروض لكن المتاجرة في النقود كنشاط قائم في حد ذاته لم تعرفه المجتمعات البشرية الا في القرون الوسطى حيث ظهر في البداية الصراف الذي يعيش على شراء و بيع العملات فيما بعد ظهرت بيوت المال لتتطور الى البنوك للشكل الذي هو معروف اليوم كان الصرافة في البداية يمنحون قروض مقابل فوائد في فترة لاحقة سمح هؤلاء الصرافة لزبائنهم بسحب اموال تتجاوز ودائعهم الا ان هذه العملية تسببت في افلاس بعض الصرافة بسبب عدم تمكن زبائنهم من تسديد ديونهم .
ازدهرت الاعمال المصرفية في البلدان الاوروبية و فيما بعد في الولايات المتحدة الامريكية خاصة مع الثورة الصناعية نتيجة لتدفق المعادن النفيسة للبلدان الاوروبية فظهرت في القرن 18 عدد كبيرة من البنوك في اوروبا لكنها كانت صغيرة في البداية و عائلية في الكثير من الاحيان الا انها توسعت في وضائفها و اصبحت تقوم بالاقراض و تقديم تسهيلات ائتمانية و تقوم بوضيفة خلق النقود و نقصد بخلق النقود هنا اصدار بدائل للنقود مثل الشيكات ، السندات و الاوراق النقدية المقبولة في التبادل لكن مع تطور الاحتكارات خاصة في المجال الصناعي بدا تراجع في عدد البنوك و تركز البقاء على البنوك القوية فقط القادرة على المنافسة و بذلك ظهرت ظاهرت الاندماج او الشركات القابضة و مع تطور وضائف البنوك و النشاطات الاقتصادية ظهرت البنوك المركزية مثل انجلترا عام 1694.
و يقسم البنوك الى اربع انواع هي:
البنوك التجارية:تقوم بخلق الودائع التي تشكل مجموع النقود المستخدمة في الاقتصاد الوطنيبالاضافة الى الودائع تحت الطلب ( تمكين طالبيعها في أي وقت) .
البنوك الاستثمارية:و هي تستهدف تكوين راس المال المناسب بمعنى الالات و المعدات للتوسيع
________________________________________
الصناعي و انشاء مؤسسات جديدة لذلك فان هده المؤسسات البنكية تحتاج الى رؤوس اموال ضخمة تتحصل عليها من الاقتراض او الاعانات الحكومية و تقوم هذه المؤسسات بتقديم قروض متوسطة و طويلة الاجل.
بنوك الاعمال: و تقوم بتمويل ادارات المؤسسات سواء عن طريق منحها قروض او المشاركة في راس مال هذه المؤسسات كما تقوم بشراء الاعمال.
البنوك الادخارية: و تقوم بالادخارات الفردية.

البحث الثاني: أنواع المؤسسات المالية.

تقسم الى عدة انواع و كل حسب الاهداف القائم لاجلها

البنك المركزي:هو مجرد مؤسسة حكومية تهدف الى تحقيق اهداف الاقتصاد الوطني و لا تهتم بالربحية .و من اهدافه:منع انهيار البنوك التجارية و محاربة البطالة و التظخم و تحقيق المصلحة العامة و خو بنك البنوك و الاصدار النقدي و يسميه الاجليز ببنك الدولة .
و الدارس لعلم الاقتصاد و تطور البنوك يلمح طريقتين سار عليهما :
الطريقة البطيئة: مثل ما حدث في انجلترا و الذي ظهر كبنك تجاري و مع مرور الزمن تطور و اصبح يعرف بالبنك المركزي .
الطريقة العادية: و هو ما حدث في معظم دول العالم و بدايته كبنك مركزي مباشرة.
الوسطاء الماليين: هي مؤسسات مالية شبه مصرفية تعمل كوسيط في النظام المالي فهي تصدر حقوق مثل الودائع و تقوم بالمقابل بتقديم قروض للزبائن فهي اذا تقوم بالوساطة و يمكن تمييز ثلاث فؤائد للوساطة :
-تخفيض تكلفة المعاملات .
-توفير السيولة و منح القروض الطويلة الاجل .
-تقليص المخاطر من خلال مجميع عدد كبير من القروض .
و هناك نوعين من الوسطاء الماليون :
مؤسسات ايداعية: بمعنى انها تتلقى الودائع و تشمل الودائع تحت الطلب و الودائع الاجلة و هي ________________________________________
البنوك التالية:
بنوك الاعمال: و تقوم بتمويل ادارات المؤسسات سواء عن طريق منحها قروض او المشاركة في راس مال هذه المؤسسات كما تقوم بشراء الاعمال.
البنوك الادخارية: و تقوم بالادخارات الفردية مؤسسات غير اداعية : بمعنى انها لا تتلقى ودائع بل تقوم بمنح خدمات مالية مثلا سماسرة الاموال الذين يعملون في صناديق الاسهم

سماسرة الأوراق المالية: هم من يتولون شراء و بيع الاوراق المالية لزبائنهم مقابل عمولة يقدمها له المشتري سواء في البرصة او خارجها.
البنوك الاستثمارية:و هي تستهدف تكوين راس المال المناسب بمعنى الالات و المعدات للتوسيع الصناعي و انشاء مؤسسات جديدة لذلك فان هده المؤسسات البنكية تحتاج الى رؤوس اموال ضخمة تتحصل عليها من الاقتراض او الاعانات الحكومية و تقوم هذه المؤسسات بتقديم قروض متوسطة و طويلة الاجل.
تجار الاوراق المالية: يشبهون السماسرة و لكن لكن لا يتعاملون الا مع عملائهم (سوق اوراق مالية ثانوية).
صناديق المعاشات الخاصة :و تشرف على ادارتها شركات التامين على الحيات او البنوك فهي تستقبل المعاملات التي تقدمها العديد من الشركات .
الصناديق المشتركة : و هي مؤسسات تستثمر الاموال التي تحصل عليها و اغلب نشاطاتها تتبع الاسهم رغم وجود بعض منها في السندات بغرض مساعدة المستثمرين الصغار حتى تمكنهم من تجنب السمسرة و تتوفر هذه الصناديق على مديرين اكفاء يعملون بكفاء اكثر من كفاءة السوق.
الصناديق المشتركة في السوق النقدية:و تشبه السابقة الذكر و لكنها تشتري الاوراق المالية القصيرة الاجل فهي تحافظ على القيمة المالية لرؤوس الاموال المودوعة لديها كما انها تشبه مؤسسات الايداع.
شركات التامين على الحياة تقوم بتقديم خدمات مالية فهي تقوم بتامين محدود المدة كما تعتمد سياسات تامين اخرى ذات طابع ادخاري مثل تامين المعاشات و تشرف على ادارة صناديق المعاش و تعمل احيانا كشركات مساهمة لان التزاماتها طويلة الاجل فانا تستثمر في الاصول مثل السندات ________________________________________

الطويلة الاجل و الرهن الاسهم .
شركات التامين ضد الكوارث :و تقوم بالتامين ضد الكوارث و الحرائق السرقة و قد تكون معروفة مثل حوادث السيارات او غير معروفة مثل الخسائر التي تحدث جراء العواصف و لهذا فهي تحتاج كمية كبيرة من النقود لتغطية نشاطها .
شركات التمويل:و هي مؤسسات مالية ضخمة تتمتع بقدرات مالية هائلة تحصل على اصولها المالية من السوق او عن طريق بيع الاوراق المالية و اصدار الاسهم .
وكالات الائتمان الحكومية: و هي كثيرة في البلدان المتقدمة و تعود ملكيتها للحكومات بغرض تقديم قروض بمعدلات فائدة منخفضة في قطاعات معينة مثل قطاع الاسكان الزراعة و غيرها.


مع تمنياتنا بالنجاح لكافة طلبنتنا الاعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://univer-mila.1fr1.net
 
ماهية المؤسسات المالية و أنواعها.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المركز الجامعي ميلة :: منتدى علوم التسيير و التجارة-
انتقل الى: